رئيسية دولي الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة لوقف أكثر من ثلثي واردات النفط الروسي

الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة لوقف أكثر من ثلثي واردات النفط الروسي

بواسطة admin

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على خطة تقضي بحظر ما يزيد على ثلثي واردات النفط الروسي. وسيطال الحظر النفط الذي يصل دول الاتحاد عن طريق البحر، وليس عبر خط الأنابيب، بعد معارضة من المجر.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، إن الاتفاق قطع “مصدر تمويل ضخم” لآلة الحرب الروسية. وأضاف أنه يمارس “أقصى قدر من الضغط على روسيا لإنهاء الحرب”.

أشاد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الثلاثاء بإعفاء بلاده من الحظر الذي أعلنه الاتحاد الأوروبي على النفط من روسيا، ما يسمح للمجر بمواصلة الاستفادة من الخام الروسي زهيد الثمن.

وأبرم قادة التكتل الاثنين الاتفاق بعد مفاوضات استمرت أسابيع بين الاتحاد الأوروبي وبودابست. وقال أوربان في تسجيل مصوّر نشر على صفحته في فيسبوك “يمكن للعائلات أن تنام بسلام الليلة، بقينا بمنأى عن الفكرة الأكثر إثارة للذعر”.

وتوصلت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مساء الإثنين، إلى اتفاق بشأن حزمة سادسة من العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، تشمل خفض وارداتها من النفط الروسي بنحو 90% بحلول نهاية العام الحالي، وإدراج 60 شخصية إضافية على القائمة الأوروبية السوداء، وإقصاء ثلاثة مصارف روسية من نظام سويفت للتحويلات المالية الدولية، من بينها “سبيربنك”.

قد تعجبك هذه المواضيع