رئيسية أخبار العاهل المغربي يدعو الرئيس الجزائري للحوار

العاهل المغربي يدعو الرئيس الجزائري للحوار

بواسطة scoopmedia2 scoopmedia2

دعا العاهل المغربي محمد السادس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى زيارة المملكة من أجل “الحوار”، وذلك بعدما غاب عن القمة العربية المنعقدة بالجزائر، في ظل استمرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من جانب الجزائر منذ أغسطس 2021.

وقد تم الإعلان عن هذه الدعوة في تصريح لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لوكالة الصحافة الفرنسية، على هامش مشاركته في قمة الجزائر ممثلا للملك محمد السادس.

 

وأضاف بوريطة أن الملك محمدا السادس “أعطى تعليماته بأن توجه دعوة مفتوحة للرئيس تبون، بما أنه لم يتسن إجراء هذا الحوار في الجزائر”.

 

ووأوضح رئيس الدبلوماسية المغربية أن محمدا السادس أعرب عن نيته خلال الأيام الأخيرة زيارة الجزائر، التي دعي إليها لحضور القمة العربية، لكن الوفد المغربي “لم يتلق أي تأكيد من الجانب الجزائري بواسطة القنوات المتاحة”، بعدما طلب توضحيات عن الترتيبات المقررة لاستقبال العاهل المغربي.

 

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قد تساءل في حوار تلفزيوني عشية انطلاق القمة عما إذا كان “غياب الملك محمد السادس عن القمة يعتبر فرصة ضائعة”، مشيرا إلى أن الرئيس تبون كان سيخصه باستقبال بروتوكولي في المطار.

 

وردا على ذلك اعتبر بوريطة أن “مثل هذه اللقاءات لا ترتجل في قاعات الاستقبال بالمطارات”، وعبر عن أسفه “لعدم تلقي أية إجابات عبر القنوات الملائمة”.

 

وسبق لملك المغرب أن دعا في عدة مناسبات الرئيس الجزائري إلى الحوار من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين، والتي تشهد توترا منذ عقود بسبب قضية الصحراء الغربية.

قد تعجبك هذه المواضيع