رئيسية أخبار رابطة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية تنظم أياما صحية وثقافية في قرية بوخشيبية

رابطة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية تنظم أياما صحية وثقافية في قرية بوخشيبية

بواسطة scoopmedia2 scoopmedia2
رابطة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية تنظم أياما صحية وثقافية في قرية بوخشيبية
احتضنت قرية بوخشيبية التابعة لبلدية الركيز المركزية في مقاطعة الركيز بولاية اترارزة ايام 20 -21 أغسطس الجاري أعمال قافلة صحية متعددة التخصصات استفاد منها أزيد من 1200 فرد من سكان القرية والقرى المجاورة لها.
وقدمت هذه القافلة الصحية استشارات متخصصة في الطب العام وطب الأطفال والامراض الجلدية وطب النساء وطب الأسنان والتغذية والصحية العمومية ووزعت أدوية مجانية على جميع الذين استفادوا من هذه الاستشارات، كما وفرت عددا كبيرا من أدوية الأمراض المزمنة مثل السكري، وضغط الدم، للذين يتوفرون على وصفات طبية تثبت حاجتهم لها ولا يملكون ثمنها.
ويدخل إطلاق هذه القافلة الصحية ضمن أنشطة الملتقى التأسيسي الاول لرابطة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية الذي افتتح بكلمة للخليفة الشيخ محمد الكبير بن دهاه رحب فيها بالحضور، وشكر السلطات الإدارية على مواكبتها للقافلة الصحية وتشجيعها للشباب.
وثمن الشيخ محمد الكبير بن دهاه تنظيم هذه القافلة الصحية في هذا التوقيت الذي دعا فيه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الشباب الموريتاني إلى استغلال فرصة العطلة الدراسية للإسهام في الأنشطة التنموية في القرى والأرياف في الولايات الداخلية.
وبدوره قال الرئيس المكلف بمرحلة التأسيس للرابطة محمدو عبدو محم إن الهدف من تأسيس هذه الرابطة هو خلق إطار تنظيمي للشباب يمكنهم من مواصلة عطاء الشيخ محمد مختار بن دهاه الذي أسس قرى بوخشيبية وام اجناح وانفني ومدينة الخير وسخر وقته وجهده لخدمة المسلمين وبث روح المحبة بين مختلف فئات المجتمع الموريتاني.
ودعا محمدو ولد محم كافة الحاضرين لمؤتمر التاسيس إلى المشاركة بفعالية في وضع خطة العمل المستقبلية للرابطة من خلال تقديم مقترحاتهم البناءة، معبرا عن استعداد المنتسبين للرابطة للتعاون مع كل جهة تتفق معهم في التوجهات التنموية التي يطمحون لتحقيقها على أرض الواقع لصالح السكان في مناطق تدخل الرابطة.
عمدة بلدية الركيز محمد عبد الله السالم أحمدوا أشاد بحسن تنظيم القافلة الصحية وكفاءة الطاقم الشبابي الذي أشرف عليها، مثمنا الاستفادة الكبيرة التي حققتها لسكان قرية بوخشيبية والقرى المجاورة لها.
ودعا العمدة شباب رابطة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية إلى تنظيم هذه القافلة بشكل سنوي لما لها أهمية في تثبيت السكان في مناطقهم الأصلية.
من جهة أخرى ألقى الدكتور محمد الحنفي دهاه محاضرة بعنوان: “الشيخ محمد مختار بن دهاه، رجل بحجم أمة” ركز فيها على جوانب من الحياة العلمية والعملية للشيخ وإسهامه في جمع توحيد صف سكان مقاطعة الركيز وحثهم على تجاوز الخلافات والتركيز على السلم الأهلي الذي لا يمكن تحقيق تنمية مستدامة بدون توفره.
وقال الدكتور محمد الحنفي إن العلاقة بين الشيخ محمد مختار وبين السلطات الإدارية ظلت علاقة تكاملية، فهو بحكم تجربته الطويلة في العمل الإداري يرى وجوب التشاور مع السلطات الإدارية في كافة الأمور المتعلقة بالمصلحة العامة وإعانتهم على أداء خدمتهم في أحسن الظروف.
وأوضح الدكتور محمد الحنفي أن الشيخ محمد مختار بن دهاه كان يركز بشكل خاص على تربية وتكوين الشباب وتوجيههم وتحصينهم ضد منزلقات الغلو والتطرف دون تمييز في ذلك بين أبناء صلبه وأبنائه الروحيين، فالمهم عنده هو تكوين جيل صالح لخدمة المجتمع يتوفر على مقومات الريادة العلمية والعملية.
وفي نفس السياق قدم عضو المكتب التنفيذي لرابطة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية الدكتور الشيخ الداه ولد بدو بلغة الارقام حصيلة عمل القافلة الصحية والعدد التفصيلي لكل الاستشارات التي قدمتها حسب نوع التخصص.
وأكد الدكتور الشيخ الداه أن ما قدمته هذه القافلة الصحية من خدمات يدخل في صميم القيم المجتمعية التي تربى عليها الشباب في مدرسة الشيخ محمد مختار بن دهاه الذي كان أمة في هديه، والذي سخر حياته للاشتغال بما ينفع الناس ويمكث في الأرض.
واختتم حفل المؤتمر التأسيسي لرابطة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية بكلمة لحاكم مقاطعة الركيز السيد سيدن ولد حمادي ولد زين العابدين عبر خلالها عن تثمينه للدور الريادي لشباب قرية بوخشيبية وما أظهروه من خبرة وكفاءة خلال تنظيمهم للقافلة الصحية النوعية في تخصصاتها وفي عدد المستفيدين منها خلال يومي تنظيمها.
وتخللت حفل مؤتمر التأسيس وصلات أدبية ألقى فيها الشعراء الشباب نصوصا توجيهية تحث على اللحمة الوطنية وتدعو إلى الإسهام في مسيرة التنمية الوطنية من خلال العض بالنواجذ على سيرة الشيخ محمد مختار بن دهاه.
وعلى هامش المؤتمر التأسيسي قدمت رابطة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية تكريمات وشهادات تقديرية للخريجين من ابناء القرية في مرحلة الدكتوراه والماستر والليسانس، كما تم تكريم المتوفقين في المسابقات الوطنية مثل شهادة الباكلوريا وشهادة ختم الدروس الإعدادية وشهادة دخول السنة الأولى إعدادية.
وتجدر الإشارة إلى أن جميع الأطباء الذين شاركوا في القافلة الصحية هم من أبناء قرية بوخشيبية، وقد تم تمويل هذه القافلة ماديا ولوجستيا من طرف رجل الأعمال الشاب الهادي ولد محمد مختار ولد دهاه.

قد تعجبك هذه المواضيع