رئيسية أخبار قمة الجزائر: تحت شعار “لم الشمل”… القادة العرب يجتمعون لأول مرة منذ جائحة فيروس كورونا

قمة الجزائر: تحت شعار “لم الشمل”… القادة العرب يجتمعون لأول مرة منذ جائحة فيروس كورونا

بواسطة scoopmedia2 scoopmedia2

تنعقد قمة جامعة الدول العربية في الجزائر الثلاثاء، لأول مرة منذ تفشي وباء كوفيد-19. وتأتي هذه القمة مع استمرار الانقسامات حول النزاعات الإقليمية. ووضعت الجزائر هذه القمة 31 للمنظمة العربية تحت شعار “لم الشمل” لكن عدة دول، لا سيما بلدان الخليج، لن تكون ممثلة بقادة دولها.

في قمة تستضيفها الجزائر هي الأولى منذ ثلاث سنوات، يجتمع القادة العرب الثلاثاء مع استمرار الانقسامات حول النزاعات الإقليمية، لا سيما في سوريا وليبيا، فضلا عن تطبيع بعض الدول علاقاتها مع إسرائيل.

ويذكر أن آخر قمة للجامعة العربية التي تضم 22 دولة، عُقدت في آذار/مارس 2019 في تونس، قبل تفشي وباء كوفيد-19. ومنذ ذلك الحين، قامت دول عدة أعضاء في المنظمة، التي وضعت تاريخيا دعم القضية الفلسطينية وإدانة إسرائيل على رأس أولوياتها، بتطبيع لافت مع الدولة العبرية.

فطبعت دولة الإمارات العربية المتحدة علاقاتها مع إسرائيل في 2020 في إطار سلسلة اتفاقيات تفاوضت عليها واشنطن. ثم حذت البحرين والمغرب والسودان حذوها.

ويثير هذا التقارب اهتماما في سياق القمة إذ أن الجزائر مضيفة الاجتماع، من أشد المؤيدين للفلسطينيين. فقد رعت الجزائر اتفاق مصالحة بين الفصائل الفلسطينية في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، رغم أن فرص تنفيذه على أرض الواقع تبدو ضئيلة.

وأدى التعاون الأمني الذي أقامته المغرب المجاورة للجزائر، مع إسرائيل بعد تطبيع العلاقات بينهما إلى تفاقم توتر العلاقات بين الإخوة الأعداء، المتوترة أصلا بسبب الخلافات العميقة بشأن الصحراء الغربية، والتي أدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما في آب/ أغسطس 2021، بقرار من الجزائر.

قد تعجبك هذه المواضيع