رئيسية أخبار مركز دراسات : معدل البطالة في موريتانيا شهد ارتفاع كبيرا

مركز دراسات : معدل البطالة في موريتانيا شهد ارتفاع كبيرا

بواسطة scoopmedia2 scoopmedia2

مركز دراسات: سياسات التشغيل في موريتانيا تسير على نهج خاطئ منذ عقود

قال المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الإستراتيجية إن من شبه المؤكد أن معدل البطالة في موريتانيا شهد ارتفاعا معتبرا، مضيفا أن معدل البطالة الذي تم الإعلان عنه في “المسح الوطني للتشغيل والقطاع غير الرسمي عام 2017″، يجب النظر إليه في ضوء النمو السلبي للاقتصاد في العام 2020، حيث شكلت أزمة كورونا صدمة قوية للاقتصاد الموريتاني عموما وسوق العمل خصوصا.

وأضاف المركز في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء أن أعداد العمالة الخارجية العائدين بفعل انهيار أسواق العمل الأجنبية والعربية في السنوات القليلة الماضية شهد تزايدا، مؤكدا أن سوق العمل ظل يعاني من ما سماه “أزمات كبرى” منذ عقود.

وأورد التقرير أن من أبرز “الأزمات” ضعف الاستثمار العام، الطابع غير المصنف للاقتصاد، هشاشة القطاع الخاص الوطني وانحصاره أساسا في مجالي التجارة و الخدمات، هذا بالإضافة إلى المتغيرات الديمغرافية حيث يزداد بشكل متسارع أعداد البالغين الشباب بشكل أكبر بأضعاف من النمو الاقتصادي.

وأضاف التقرير أن سياسات التشغيل لا تزال تسير على نفس النهج منذ عقود، إذ ظلت تركز على ناحية العرض وتُهمل خلق الوظائف، حيث تقتصر فقط على محاولات لخلق وظائف في القطاع غير الرسمي (التشغيل الذاتي).

قد تعجبك هذه المواضيع