رئيسية أخبار مشروع تمكين المرأة والعائد الديمغرافي يدخل مرحلته الثانية

مشروع تمكين المرأة والعائد الديمغرافي يدخل مرحلته الثانية

بواسطة scoopmedia2 scoopmedia2

أطلقت الخلية المكلفة بمكونة ” الاحتفاظ بالبنات في المدرسة” بوزارة التهذيب الوطني جملة من الخدمات الاساسية لصالح المستفيدات من مشروع تمكين المرأة والعائد الديمغرافي (اسويد) الممول من طرف البنك الدولي، والذي دخل في مرحلته الثانية (2021 و 2024 ) .

وتركز الخلية اهتمامها في هذه المرحلة على التحسين من مكتسبات التلميذات من خلال دروس التقوية وتوفير الكتب المدرسية.. ودعم الاسر الاكثر فقرا من خلال المنح وتوفير دعم للنقل المدرسي وتحمل نفقات دروس التقوية، والاسراع فى فتح الكفالات المدرسية فى بعض مؤسسات التعليم الثانوي حسب الوسائل المتاحة.

وفي هذا الإطار، تمت برمجة الأنشطة التالية في ولايات الحوضين ولعصابة ولبراكنة وكوركول وكيدي ماغة، وذلك في اطار مكونة التهذيب الوطني ” الاحتفاظ بالبنات في المدرسة” والذي يستهدف اساسا تمدرس واستبفاء البنات فى المرحلة الثانوية:

1- دروس التقوية فى س6 اساسي و س4 أعدادي و س 7 ثانوية. وقد كانت تكاليف هذا النشاط خلال الفصل الثاني من هذه السنة الدراسية على النحو الآتي:

التعليم الثانوي:

خلال الفصل الثاني من هذه السنة أستفاد مئات الأساتذة و مديري مؤسسات التعليم الثانوي وأعضاء مكاتب اباء التلاميذ من دعم مالي هام.

التعليم الاساسي :

– كما استفاد عدد كبير من مديري مداري التعليم الاساسي والمعلمين و ممثلي آباء التلاميذ وكذلك 663 معلم من مبالغ هامة كذلك .

2- الفضاءات الآمنة والتي تستهدف 10000 تلميذة، وسيتم تكوين المرشدات خلال العطلة الصيفية لتشرفن على تأطير هذا العدد من التلميذات.

3- تم توزيع 1950 منحة خلال هذه السنة.

كما تمت برمجة توزيع 3500 منحة في أقرب الآجال ويجري الآن التحضير لإعطاء 6500 منحة أخرى لمجموعة جديدة من التلميذات المنحدرات من الأوساط الفقيرة مع افتتاح السنة الدراسية القادمة باذن الله.

4- ستستفيد 26مؤسسة ثانوية من خدمات مجانية للإنترنت.

5- تم توزيع 100000 كتاب للمواد الرئيسية للسنة الرابعة اعدادية والسابعة ثانوية و للسنة س6 اساسية لجميع المترشحات للامتحانات الوطنية فى الولايات الستة المستهدفة خلال السنة الدراسية الحالية ( سلسلة النفيس)

6- استفادت 3000 تلميذة تقريبا من النقل المدرسي.

7- تم توزيع 12000 سلة مدرسية على أكثر من 15 مؤسسة ثانوية .

8- تم إعداد سبع كتب وسحبها باعداد تلميذات السنة الثانية اعدادية (العربية، الفرنسية، الرياضيات والعلوم) والسنة سادسة علوم (العلوم، الفيزياء و الرياضيات) تم إعدادها وفق لبرنامج 2020. وسيتم توزيعها عند افتتاح السنة القادمة باذن الله

9- تمت برمجة فتح 18 كفالة مدرسية فى 18 مؤسسة ثانوية فى مناطق متعددة من الولايات الستة عند افتتاح السنة الدراسية القادمة بإذن الله.

 

 

قد تعجبك هذه المواضيع